تعلم اللغة الانجليزية من الصفر حتى الاحتراف للمبتدئين خطوة بخطوة

تعلم اللغة الانجليزية من الصفر حتى الاحتراف للمبتدئين خطوة بخطوة

    تعلم اللغة الانجليزية من الصفر حتى الاحتراف للمبتدئين خطوة بخطوة
    تعلم اللغة الانجليزية من الصفر حتى الاحتراف للمبتدئين خطوة بخطوة

    تعلم اللغة الانجليزية من الصفر حتى الاحتراف للمبتدئين خطوة بخطوة


    نصائح لتعلم اللغة الانجليزية :


    تعلم اللغة الانجليزية بما انك دخلت الى هذا المقال اذا أكيد انك مهتم أو مهتمة بتعلم اللغة الانجليزية من الصفر حتى الاحتراف أو تحسين مستواك حيث ان الكثير من الاشخاص يريد اتقان اللغة الانجليزية ولكنهم يفشلون لانهم لايعرفون الطريقة الصحيحة لتعلمها وكل يوم تصلني العشرات واحيانا المئات من الرسائل على صفحة الفيسبوك من جميع الدول العربية وخاصة دول المغرب العربي الجزائر والمغرب وتونس لاشخاص يريدون التحدث و التكلم بالانجليزية بطلاقة ويسألونني اسألة مثل كيف اتعلم اللغة الانجليزية من دون معلم وماهي افضل طريقة لتعلم الانجليزية من الصفر  أو اريد ان اتكلم بالانجليزية لكن لا أعرف من اين ابدء او في بعض الحالات تجدهم يتعلمون لكن بشكل خاطئ وفي النهائة يفشلون في تحقيق هدفهم .

    لهذا السبب كتبت هذا الدليل المبسط والذي يجب ان تقرأه بعناية شديدة ان كنت حقا تريد تحسين مستواك او تعلم الانجليزية من الصفر حتى لاتكون مثل الكثير من الاشخاص الذين تجدهم يحبطون مثل السمكة عند محاولتهم تعلم الانجليزية وسامحوني ان اطلت قليلا لكن هذا لمصلحتكم حتى تحقق اقصى استفادة في تعلم اللغة الانجليزية .


    اولا حدد الاسباب والاهداف التي تحفزك لتعلم اللغة الانجليزية :


    لماذا يجب عليك ان تحدد الاسباب التي تدفعك الى محاولة تعلم الانجليزية ؟ الامر سهل تعلم اللغة الانجليزية يحتاج الى جهد وقت والاهم الاستمرارية وعدم الانقطاع وفي حالة لم تحدد أسباب مقنعة فانك ستفشل ببساطة لانك لاتمتلك حافز قوي يدفعك الى تعلم اللغة ولهذا انصحك بأخذ وقت مستقطع والتفكير ماهي الاهداف الحقيقية التي يمكنها ان تحفزك لتعلم الانجليزية .

    نضم وقتك ولاتتشتت في تعلم الانجليزية :


    اسوء شيئ يمكن ان يحصل هو ان تكون ضائع عندما تتعلم اي شيئ لذلك يجب أن تحدد جدول لاوقات تعلم الانجليزية وانا انصح ان تخصص ساعتين في اليوم اقل شيئ مع يوم راحة لكل اسبوع ولاتتشتت بل اعتمد على مصدر واحد في التعلم .

    خطوات تعلم اللغة الانجليزية من الصفر :


    اولا تعلم الابجدية الانجليزية 

    انت الان تريد أن تتعلم الانجليزية من الصفر لذلك اول شيء تقوم به هو تعلم اساسيات اللغة التي يغفل عنها الكثير مثل  تعلم الحروف الانجليزية بطريقة سليمة في حال كنت تعرفها لا مانع في مراجعتها سريعا والتأكد من نطقك السليم لها حيث لن تستطيع القراءة او الكتابة الصحيحة من دون تعلمها بشكل سليم .

    ثانيا تعلم الاعداد باللغة الانجليزية 

    في البداية ابدء بتعلم العد من 0 الى 10 في اليوم الاول ثم من 10 الى 20 في اليوم الثاني ثم في مرحلة اخرى الى 100 الى ألف ثم الى ما لانهاية في مرحلة متقدمة .

    تعلم الاعداد باللغة الانجليزية مع النطق والكتابة

    تعلم اسماء الملابس بالانجليزية مع الترجمة العربية وطريقة النطق

    تعلم اسماء الحيوانات بالانجليزية مترجمة بالعربية مع طريقة النطق 

    تعلم طريقة نطق المقاطع الصوتية :


    النطق من اهم الأشياء التي يجب ان تهتم بها جيد الان النطق الصحيح والسليم وهو مفتاح القراءة والتحدث ولتفعل ذلك يجب ان تكون قد مررت بمرحلة تعلم الحروف ثم تتعلم قواعد الهجاء (قواعد النطق) وطريقة نطق المقاطع الصوتية وخاصة المقاطع التي تحتوي على حروف متحركة لأنها الاهم في تعلم اللغة الانجليزية .

    تعلم الجمل والعبارات التي تساعدك على التحدث :


    حفض اهم الجمل التي تستخدم بكثرة عند التحدث مثل الجمل التي تقدم بها نفسك او التعارف امر مهم جدا يساعدك على التحدث في البداية لكن لا انصح بهذه الطريقة الا للمبتدئين اما عند وصولك الى مستوى متوسط او متقدم يجب ان تكون جمل بمفردك عن طريق المفردات والقواعد التي تعلمتها مثلما سأشرح في النقطتين التاليتين .

    تعلم المفردات باللغة الانجليزية :


    تعلم المفردات والكلمات البسيطة امر مهم جدا قد يغفله بعض ويحفظون التعابير والجمل فقط بالرغم من ان القليل من الكلمات مع بعض الربط والقواعد قد تكون عشرات الجمل المفيدة بالإضافة الى ان فهم الكلمات الأساسية يساعد على فهم المعنى العام للحديث او النص لذلك

    تعلم المفردات اللغة الانجليزية الاساسية من حولك مثل الالوان اسماء الملابس الحيوانات وسائل النقل اثاث المنزل الى اخره لكن لا تضع وقت في تعلم مكونات السيارة او اسماء الاسماك المختلفة ان لم تكن مهتم بالصيد او السيارات فقط تعلم اسماء اهم الاشياء من حولك

    تعلم الكلمات المستخدمة بكثرة ليس المطلوب منك ان تتعلم كل كلمات اللغة الانجليزية فأنت لست معجم او قاموس بل تعلم الكلمات التي تتكرر كثيرا فهل تعلم ان 200 كلمة فقط هي التي تشكل 80% من الكلمات التي تستخدم باستمرار عند التحدث والتواصل في اللغة الانجليزية .

    تعلم المفردات التي تحتاجها حسب سبب تعلمك للغة :


    تعلم القواعد الانجليزية ولا تهملها 

    سؤل بسيط هل يمكن بناء جدار على اساس صحيح ومتماسك من دون اسمنت طبعا لا جدار بدون اسمنت لن يكون متماسك نفس الشيء بالنسبة للغة الانجليزية القواعد تمثل الاسمنت والمفردات تمثل الاجر وعن طريقهما يمكنك ان تشكل الجمل التي تريدها لان حفض الجمل كاملة طريقة غير فعالة بالرغم من انها مفيدة للمبتدئين الذين في بداية رحلة التعلم ويريدون حفض جمل تساعدهم على التحدث بالانجليزية بسرعة .


    الان بعد ان تعلمت اساسيات اللغة يجب ان تمارسها وتطبق ما تعلمته وما سوف تتعلمه وتطور مستواك فيها كما سأشرح في الاسطر القليلة القادمة وتجدر الملاحظة الى ان ممارسة الانجليزية نفسها تساهم في تطور مستواك كما انه يجب ان توفق بين ممارسة الانجليزية وتطوير مستواك فيها في نفس الوقت .

    الملاحظة الثانية هي انه بعد ان تعلمت الاساسية يمكنك ان تخفف من وتيرة التعلم حتى لا يصبح الامر ممل .

    ممارسة اللغة الانجليزية 

    ان علمنا ان اتقان اي لغة يعني اتقان القراءة والكتابة والتحدث والاستماع فسنمارس الانجليزية كالتالي .

    اقرأ باللغة الانجليزية : القراءة هناك الكثير للقراءة بالانجليزية في حال كنت مبتدئ أفضل بداية هي قصص الاطفال البسيطة موجودة بكثرة في المكتبات او على الانترنت ويمكنك تحميلها مجانا في حال كان مستواك أفضل ابداء بويكيبيديا النسخة الانجليزية اطلع على الاخبار بالانجليزية والجرائد والمواقع الانجليزية المختلفة (تقنية رياضة طبخ اخبار علوم) وكل ما يثير اهتمامك يمكنك البحث عنه باللغة الانجليزية على جوجل .


    استمع باللغة الانجليزية : لأنك ان لم تسمعها لن تتعلمها صحيح في البداية ستشعر انها طلاسم غير مفهومة لكن مع الاستماع اليها بشكل متكرر سيتعود دماغك عليها ومع توسيع مفردات ستصبح قادر على فهمها يمكنك الاستعانة بقنوات على اليوتيوب او بالاذاعات الانجليزية لكن الخيار الافضل هو قصص الاطفال لكونها تستخدم مفردات بسيطة يمكنك ان تجد منها الكثير على اليويتيوب .

    تحدث باللغة الانجليزية : الاستماع وحده غير كافي حيث يجب ايضا ان تدربك نفسك على التحدث بالانجليزية حتى تستطيع التواصل والتحدث بطلاقة الامر سهل ان لم تجد من تتواصل معه الانجليزية يمكنك البحث عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة عن اشخاص يتقنون الانجليزية لا تخف لأنهم عندما يعلمون إنك متعلم جديد للغة سيقومون بتبسيط لهجتهم بالإضافة الى التحدث ببطء

    لكن الخيار الافضل يبقى البحث عن اشخاص يتعلمون الانجليزية مثلك حتى تتواصل معهم فهم على استعداد أكثر للقيم بذلك لكون الامر مفيد للطرفين يمكنك ايجادهم في على الفيس بوك او توتير او في مجموعات الفيس بوك او المواقع الاخرى مثل واتساب وتيليغرام .

    فكرة اخرى وهي تسجيل صوتك وانت تتحدث بالانجليزية ثم الاستماع وبما انك قد استمعت الى الانجليزية كثيرا اكيد ستعرف موطن الخلل في نطقك .

    اكتب مذكراتك بالانجليزية : استخدام الانجليزية للمراسلة، عبر باللغة الانجليزية عن الاشياء من حولك استعن بتمارين الاملاء والتعبير الكتابي يمكنك تصحيح ماتكتب عن طريق مواقع تصحيح الاخطاء الاملائية .

     كل هذه الأشياء التي ذكرناها سابقا ستفيدك كثيرا في تعلم اللغة الانجليزية ان طبقتها ، بالتوفيق للجميع و لا تنسى أيضا مشاركة هذا الموضوع في مواقع التواصل الاجتماعي و مع الأصدقاء لتعم الفائدة و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

    Nouredine Elaasri
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اعمل في موقع تعليم الانجليزية .

    إرسال تعليق